قبيلة الاشراف في الحجاز

عمل-هيكل-تنظيمي
Tue, 20 Jul 2021 19:00:29 +0000
  1. من هم أشراف مكة - موضوع

و السادة آل حسنين في مكة المكرمة و جدة، و منهم النسّابة السيد فارس بن غازي حسنين. السادة آل عِشْقي في المدينة النورة. السادة بيت هاشم بمكّة المكّرمة و هم غير السادة آل هاشم الذين بالمدينة المنوّرة. * السادة آل با علوي الأشراف أو بني علوي: و هي قبيلة كبيرة و بطن كبير من آل الإمام جعفر الصادق، و جدهم السيّد الشريف علوي هو أول علوي هاشمي سمي بهذا الإسم، و كان جدهم أساسا بالعراق مع أبناء عمومته ثم هاجر هو و جد السادة الأهادلة و جد السادة القديمية الى اليمن أما الأهادلة فاستقر جدهم في عسير و القديمية أيضا، أما جد آل با علوي فاستقر في حضرموت، و هم منتشرين في حضرموت ( سيئون، تريم، المُكلاّ، الشحر، عَدَن) و الحجاز و بعض دول الخليج و اندونيسيا و ماليزيا و غيرها من دول الشرق، و هم أول من أوصل الإسلام الى تلك الديار فجزاهم الله خير، و منهم في الحجاز اليوم: 1) آل العطَّاس: و هي قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة و المدينة المنورة. 2) آل السقّاف: و هي أيضا قبيلة كبيرة من أكبر قبائل آل با علوي، و هم في جدة و مكة المكرمة و المدينة المنورة. 3) آل جَمَل اللّيل: و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة ، و يعد بيت السادة آل جمل الليل من أكبر و أرقى بيوتات السادة في المدينة المنورة، و هم أهل علم و دين، و منهم زوج عمتي السيّد اللواء ركن (م) يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل، النسَّابة المعروف، و هو ابن السيّد الشيخ عبد الله بن عقيل جمل الليل - رحمه الله - شيخ السادة آل با علوي في المدينة المنورة، و السادة آل جمل الليل هم من السادة آل الترابي.

من هم أشراف مكة - موضوع

شرح قصيدة عصفورتان في الحجاز حلتا على فنن
  • ‫‪Taj Mahal Palace Restaurant‬, جدة - تعليقات حول المطاعم - Tripadvisor‬
  • اعراض الانسداد الرئوي المزمن عند غير المدخن وأسبابه - كل يوم معلومة طبية
  • الخطوط السعودية إصدار
  • صفحة المودم stc الياف
  • تقديم زياره عائلية

21- سر الأنساب العلوية، لأبي نصر البخاري. 22- معالم أنساب الطالبيين، للدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة، تحقيق سلمان آل طعمة. 23- جمهرة أنساب العرب، لابن حزم الأندلسي.. 24-. وثائق بعض الأسر الشريفة الموثقة. عدل سابقا من قبل الجوهرة الهاشمية في السبت 16 أغسطس - 18:25 عدل 1 مرات

تابع ثانياً أنساب بعض السادة الحسينيين الأشراف آل الحسين السبط شهيد كربلاء ابن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: فإن جل الأسر و العشائر و القبائل الحسينية العلوية الشريفة في الحجاز تقطن المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى. و هم: 1- بني حسين الأشراف: و هي قبيلة كبيرة واسعة الإنتشار من ذرية الحسين الأصغر بن علي زين العابدين ابن الحسين السبط شهيد كربلاء بن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم، و ديارهم كانت المدينة المنورة و ما جاورها من مدن و قرى، و منهم: أ)الطماة (آل يحيى الطامي) و هم بادية حول المدينة يسمون سويداء بني حسين. ب) الأشراف المهانية: آل مهنَّا و كانوا أمراء المدينة المنورة لعدة قرون، و منهم: 1- الأشراف الهواشم: و منهم: الأشراف العياسا و من العياسا: آل مبارك، آل بركة، آل شميسان، آل عساف، آل علي، آل شهيل، آل زهير، الشقارين، آل عميرة، الزرافة (آل زرفي). 2- الأشراف الملاعبة. آل سبيع بن مهنّا الأكبر، و منهم: 1- آل ذويب (آل علي ذويب). 2- آل مقرن: و منهم طائفة بالحلّة بالعراق يقال لهم آل رميح. الظوالم (آل محمد أبو ظالم)، و منهم: آل حيار، آل طراد.

4) آل البيتي: و هي قبيلة من قبائل آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، و من أعيان المدينة المنورة. 5) آل مشيِّخ: و هي أسرة من آل با علوي، و هم في المدينة المنورة، من أعيان المدينة المنورة، منهم السيّد الشيخ أحمد بن حيدر مشيّخ حفظه الله شيخ السادة بالمدينة اليوم، و هو ابن السيّد الشيخ حيدر مشيّخ -رحمه الله- و الذي كان من كبار أعيان المدينة المنورة. 6) آل الصَّافي: هناك أسرتين بهذا اللقب أو الإسم و كلتى الأسرتين من آل با علوي، إحداهما من آل السقّاف، و الأخرى من آل الجفري، و هم بالمدينة المنورة و مكة المكرمة و جدة. 7) آل الجِفْري: و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، وهم أهل دين و علم. 8) آل عقيل أو بن عقيل: و هي قبيلة كبيرة من آل با علوي، و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، و منهم السيّد الشيخ عبد الحميد بن زيني عقيل -حفظه الله- شيخ السادة آل با علوي في مكة المكرمة اليوم. 9) آل با فقيه: في المدينة المنورة. 10) الحبشي: بكسر الحاء و تسكين الباء، في مكة المكرمة و المدينة المنورة. 3- آل الإمام موسى الكاظم: و منهم في الحجاز: الأشراف المواسا في المدينة المنورة.

ج) الوحاحدة أو الوحاودة، و منهم: الحمزات، و منهم: الثللا ، و منهم آل زايد و آل حزيم. آل معرعر. العرمات (آل عرمة بن نكيثة بن ثوبة). الشداقمة (و واحدهم شدقمي)، و منهم السادة آل الشدقمي، الجمامزة (و واحدهم جمّازي) و هي آخر أسرة حكمت المدينة المنورة و جلهم اليوم في قنا و غيرها من مدن صعيد مصر، و منهم في المدينة اليوم السادة آل صقر، و السادة آل طه. *و من بني حسين أيضا السادة آل مدني في المدينة المنورة، و هي أسرة من أكبر أسر المدينة المنورة و من أعيانها و منهم: السيّد الأديب و المفكر و المؤرخ عبيد مدني - رحمه الله - و أبناؤه معالي السيد الدكتور نزار بن عبيد مدني مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، و معالي السيّد الدكتور غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة سابقاً، و ابن عمهم معالي السيّد إياد مدني وزير الحج سابقاً و وزير الثقافة و الإعلام حاليا. الأشراف الودمة و هم من حلفاء قبيلة حرب و منهم من تحالفوا مع قبيلة الظفير. السادة آل المارديني و هم السادة الحامدية، و منهم آل النوري، و هم بالطائف و جدة و الرياض. 2- آل الإمام جعفر الصادق: و منهم السادة آل شَطَا في مكة المكرمة، و هم من كبار أعيان مكة المكرمة و منهم معالي السيّد بكري شطا.

السادة آل مغربل في المدينة المنورة و جدة و تبوك و الظهران. السادة الأهادلة آل الأهدل و هم في مكة المكرمة و جدة، و من السادة آل الأهدل: السادة المهادلة في الطائف، السادة الزوارعة (آل زارع) في ينبع. السادة آل عقّاد ( العقاقيد أو العقادين) وهم من المدينة المنورة و لكن لم يبق منهم أحد في المدينة المنورة اليوم، و السادة آل عقّاد كانوا يعرفون بآل حُريكة أمّا آل عقّاد فهو لقب جديد، عرفوا به قبل أقل من قرنين في المدينة المنورة، و أول من عرف به أو لقّب بالعقّاد هو السيّد عمر بن أحمد بن محمد آل حريكة الشهير بالعقّاد، و هم من السادة المواجد القواسم الرضوية الحسينية، و هم اليوم في الظهران و الرياض و جدة، و ليس أي من آل عقّاد بالحجاز أو خانيونس أو دمشق أو حلب أو مراكش بالمغرب أو السودان منهم، بل هو من باب المختلف و المؤتلف ( تشابه الألقاب). السادة آل الميرغني في مكة المكرمة، و منهم بيت السادة آل محجوب الميرغني. السادة آل عبد الدائم. المراجع و المصادر: 1- جداول أمراء مكة و حكامها، للشريف مساعد بن منصور آل عبد الله الحسني. 2- تحفة الأزهار و زلال الأنهار، للسيّد ضامن بن شدقم الحسيني. 3- قصص المكيين، للشريف محمد بن مساعد بن منصور الحسني.

كل هذه الأعمال والممارسات أدت إلى بروز نفور من الأتراك وسياستهم في البلاد العربية وظهر عدد من المفكرين العرب الذين عملوا على نشر الوعي بين الشعوب العربية في بلاد الحجاز والشام ومصر لوقف السياسات التركية وخروجها عن النهج الديني، مما فرض على الشريف الحسين بن علي تبني طموحات الشعب وأعلن الثورة على الأتراك وكانت بداية الثورة العربية الكبرى عام 1334 هجري. كانت الدولة العثمانية حليفاً لألمانيا فاتجه الشريف الحسين بن علي إلى الاتصال مع الإنجليز الذين كانوا يشكلون تحالف ضد الألمان، فاستجابوا الإنجليز لطلبات الشريف الحسين بن علي بأن يدعموا قيام دولة عربية موحدة فيما عرف بمراسلات الحسين – مكماهون. بدأ الشريف الحسين بن علي بتأسيس جيش من العرب لمواجهة العثمانيين في البلاد العربية وكان من قادة جيشه أبناءه فيصل وعبد الله وعلي وزيد ومعهم أبناء عمومتهم الفرع الثاني لأسرة آل عون وهم آل ناصر بن فواز بن عون وكذلك أبناء هزاع بن عبد المعين، فتوزعت الجيوش على الشام والحجاز والعراق وتم تحريرها من العثمانيين. لم يطُل أمر التحرير هذا إذ تجددت خلافات الشريف الحسين مع أبناء عمومته من العبادلة فتركوا جيش عمهم وانضموا إلى جيش الملك عبد العزيز آل سعود المنافس للشريف الحسين وقادو جيشه وواجهوا جيوش الشريف الحسين وهزموه في معركة التربة عام 1337 واحتلّوا كامل المناطق التي كانت تابعه للشريف الحسين ممّا اضطر الشريف إلى التنازل عن الحكم لابنه علي وخرج من الحجاز حفاظاً على حياته، وخانه الإنجليز ولم يوفوا بوعودهم له وأخيراً سلمت الحجاز صلحاً إلى الملك عبد العزيز ويكون بذلك قد انتهى حكم الأشراف في الجزيرة العربية عام 1344 هجري ولم يتبقى إلا الحكم الهاشمي في الأردن.

4- بعض البحوث التي قدمها مجموعة من الباحثين الأشراف في موقع أشراف الحجاز و ما جاورها. 5- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني. 6- الأصيلي في أنساب الطالبيين، لصفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بإبن الطقطقي الحسني. 7- الشجرة الزكية، للسيّد يوسف بن عبد الله بن عقيل جمل الليل. 8- عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، للشريف أحمد بن عنبة. 9- زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني. 10- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، للسيّد علي بن الحسن الشدقمي الحسيني. 11- المعجم اللطيف، للسيّد محمد بن أحمد بن عمر الشاطري. 12- نيل الحسنين، للوشلي. 13- تحفة المحبين و الأصحاب، لعبد الرحمن الأنصاري. 14- الشجرة المباركة، للرازي. 15- المجدي. 16- النفحة العنبرية في أنساب خير البرية، لمحمد كاظم أبي الفتوح اليماني الموسوي، تحقيق السيّد مهدي الرجائي. 17- مناهل الضرب في أنساب العرب، للسيّد جعفر الأعرجي النجفي الحسيني، تحقيق السيّد مهدي الرجائي. 18- طيبة وذكريات الأحبّة، أحمد أمين صالح مرشد. 19- رجال و أسر من ينبع، لعبد الكريم بن محمود الخطيب. 20- مرآة الحرمين، لإبراهيم رفعت باشا.

السادة الرفاعية( آل الرفاعي) في المدينة المنورة و هم غير رفاعة جهينة و رفاعة غامد. السادة آل أسعد في المدينة المنورة و هم من السادة الرفاعية. السادة البَرَزَنجيّة و واحدهم ( بَرَزَنْجي) و هم في المدينة المنورة. السادة آل البيطار في الطائف. الأشراف آل ناصر في المدينة المنورة، منهم الشيخ ذياب ناصر المعروف بباب عرب. السادة آل الخياري في المدينة المنورة، و ليس كل خياري منهم. السادة آل خليفة في المدينة المنورة. السادة آل سيبيه في ينبع و المدينة المنورة. السادة آل هاشم ( بيت هاشم) في المدينة المنورة. السادة آل الحسيني في المدينة المنورة و هم بيت السيد أسعد الحسيني و بيت السيد عمران الحسيني. * آل جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمّد الجواد ابن الإمام علي الرضا: السادة آل أولياء في مكة المكرمة و المدينة المنورة و الطائف. السادة البدور آل السيّد الشريف بدر بن قائد. السادة الردنة (و واحدهم رديني) في بدر و القضيمة، و هم غير السادة الردنة السليمانيين الحسنيين الأشراف أهل المخلاف السليماني. السادة القديمية (و واحدهم قديمي) و هم في مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة، و منهم: السادة آل صائم الدهر في مكة المكرمة و جدة.

من هم أشراف مكة على مرّ العصور كانت مكة وضواحيها تمثل زعماء العرب في الجاهلية وبعد الإسلام وتعود سلالة الأشراف إلى العبادلة الذين ينتسبون إلى الشريف عبدا لله بن الحسن بن أبي نمى الذي عرف بالعلم والصلاح وكان زاهداً بالسلطة، وقد تمّ إكمال بناء الكعبة على يده وينتمي إلى هذا الأمير جميع أفخاذ الأشراف العبادلة في الحجاز أنه جد الأشراف آل عون. أقسام آل عون إلى فرعين آل عبد المعين بن عون وهم فرعان أيضاً آل محمد بن عبد المعين وحكموا الحجاز كما حكموا العراق وهم اليوم في الأردن وآل هزاع بن عبد المعين. آل ناصر بن فواز بن عون وهم على ثلاث فروع وهي بني فواز بن ناصر و بني هزاع بن ناصر وبني هاشم بن عون بن ناصر. تناوب على الزعامة أبناء هذه السلالة حتى وصلوا إلى الشريف علي بن عبد الله بن محمد بن عون، تولّى إمارة الطائف وكان ذلك بعام 1323 هجري حتى عام 1326 هجري، جاء من بعده الشريف عبد الإله بن محمد بن عبد المعين ثم من بعده الشريف الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين تولى إمارة الحجاز عام 1327 وكان يتصف بالذكاء والحكمة وقوة الشخصية ميّالاً إلى توحيد العرب واستقلالهم عن الإمبراطورية العثمانية خاصة بعد أن أصاب الضعف هذه الإمبراطورية ووصل إلى سدة الحكم خلفاء ضعاف مما أدى إلى بروز نزعة قوميه لديهم وعملوا على نشر اللغة التركية في البلاد العربية وانتشرت الفوضى والفساد بين حكامهم وقامت جمعيات وأحزاب تركية تدعو إلى إتباع سياسة التتريك في البلاد العربية.